برنامج المنح البحثية الاستراتيجية

srg

يقدم برنامج البحث الاستراتيجي المنح البحثية المتوسطة الى الكبيرة للمشاريع المتوسطة و طويلة ذات الأهمية الوطنية. وهذا يدعم المقترحات التي تستجيب للاحتياجات الاستراتيجية، مع ضمان ملاءمة البحوث وتميزها، والتي قد تكون بقيادة جهة محلية تم اختيارها من قبل مجلس البحث العلمي لخبرتها في موضوع البحث – بهدف بناء القدرات البحثية الوطنية في المجالات الاستراتيجية.
الهدف من برنامج البحث الاستراتيجي هو تعزيز الاقتصاد الوطني و الرفاهية عبر زيادة البحوث العلمية و التدريب، وبالتالي تطوير القدرات البحثية المحلية، وتوحيد القيادة في المواضيع الرئيسية واكتشاف حلول للتحديات الوطنية. عن طريق توليد المعرفة والتكنولوجيا الجديدة من خلال شبكات من العلماء المحليين والدوليين،  بالتالي برنامج منحة البحث الاستراتيجي يقوم بتقوية توسيع القاعدة الصناعية العمانية، توليد الثروة، يخلق فرص العمل ويحسن السياسات العامة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.  
 
اللجنة التوجيهية مسؤولة عن ادارة البرنامج، وإصدار الدعوة لتقديم الطلبات، وتقييم الطلبات، والتفاوض على اتفاقية مع فريق البحث المختار، و ادارة التقارير المالية و العلمية خلال و بعد المشروع. ويتم اختيار الأعضاء الرئيسيين واللجنة على أساس الخبرة ومنصب وظيفتهم الملائمة للمشروع الممول.

معايير التقديم

برنامج البحوث الاستراتيجية مفتوح للطلبات المؤسسية التي تتناسب مع التقييم التالي: 
- التوافق: يجب على الطلبات ان تتوافق مع الآتي: 
-الملائمة: يجب على الطلب تعزيز موضوع البحث مع نتائج و معرفة جديدة.
- الوضوح: يجب على الطلبات ان تكون واضحة، شاملة و غير مبهمة.

-مراجعه و تحليل النص الأدبي: يجب دراسة النص الادبي الموجود بشكل متكامل لقياس المعرفة الحالية للموضوع، وكذلك تبرير الحاجة إلى البحث الجديد. 

- قابلية القياس: يجب اجراء البحث بطريقة حيث تكون النتائج صالحة، قابلة للقياس و ملائمة لبرنامج البحث.
- منهجية البحث: يجب على الباحثين الاشارة الى المشاركين بالبحث و الدراسة، و يجب أن تكون أساليب جمع البيانات واضحة ودقيقة.
- تخطيط و ادارة المشروع: يجب أن تكون تفاصيل التخطيط و الادارة للمشروع موضوعة بشكل واضح. و هذا يتضمن استخدام الموارد المالية و البشرية و توافر فريق البحث اذا تم اقتراح واحد منهم.
- قدرات فريق البحث :  يجب على جميع اعضاء فريق البحث ان يكون لديه المؤهلات، المعرفة و المهارات المطلوبة لإجراء البحث.
-هيكل الميزانية و الوقت: يجب أن يتضمن الطلب على هيكل وقت واقعي و معقول للبحث، مع خطة تفصيلية لكل مرحلة من المشروع. يجب على الميزانية ان تكون بحدود المعقول و تغطي جميع النفقات اللازمة.
- آداب المهنة: يجب على الطلب تفصيل الاعتبارات الاخلاقية للدراسة، شاملة افضل ممارسة للبحث العلمي. يجب عليه احترام ثقافة وتقاليد عمان والانسجام بين مختلف مكونات المجتمع العماني.
- بناء القدرات الوطنية: يجب أن يساهم المقترح في بناء القدرات البحثية الوطنية.