مسابقة المحافظة على الطاقة الكهربائية

eecc

فكرة المسابقة ومراحلها

 

إيماناً من أهمية المحافظة على البيئة وتقليل حرق الوقود الاحفوري وخفض انبعاث الغازات الضارة، فقد أعلن مجلس البحث العلمي عن تنفيذ مسابقة في المحافظة على الطاقة الكهربائية وذلك بدعم من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وبالتعاون مع زارة التربية والتعليم.   

تتمثل الفكرة في تنفيذ مسابقة في المحافظـة علـى الطاقـة الكهربائيـة فـي بعـض مـدراس وزارة التربيـة والتعليـم وفـق خطة تشمل بعض برامج التوعية في ترشيد استهلاك الكهرباء. ثم ستتنافس المدارس المشاركة في تخفيض استهلاك الكهرباء في فترة زمنية محددة، ثم سيتم تنفيذ برنامج تدريبي للمدارس التي ستحقق أكبر نسبة في تخفيض استهلاك الكهرباء على استخدام حقيبة تعليمية في الطاقات المتجددة كنوع من التقدير على مجهوداتهم في المشاركة في المسابقة.

 

 

 

الأهداف:

  1. دعم التعاون بين مختلف الوحدات الحكومية والخاصة لتبني مشاريع وطنية تدعم السعات الوطنية من خلال التدريب والتأهيل.
  2. بث ثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء في طلاب المدارس وذلك عن طريق تنفيذ برنامج متكامل في المحافظة على الطاقة الكهربائية.
  3. تزويد المدارس التي ستتمكن من توفير أكبر نسبة من الطاقة الكهربائية بحقيبة تعليمية في الطاقات المتجددة (Educational renewable energy kit).  
  4. تأهيل مجموعة من المعلمين والمعلمات على آليات التعامل مع بعض التطبيقات الطاقات المتجددة وبالتالي سيكون قادرين على تدريب الطلاب بشكل فني وعلمي.
  5. بث ثقافة استغلال الطاقات المتجددة الطاقة الشمسية بشكل أخص لدى طلاب المدارس عن طريق تنفيذ مجموعة من التجارب العلمية الممنهجة مع مراعاة جميع جوانب السلامة.

 

شروط المسابقة

  1. أن تكون المدرسة الراغبة في المشاركة حلقة ثانية فما فوق وسيتم مراعاة اختيار مدارس الإناث والذكور. 
  2. يجب تسجيل المدرسة في الموقع بوضع كافة البيانات المطلوبة والموافقة على تنفيذ خطة التوعية والتدريب لاحقا 
  3. توفر بيانات فواتير الكهرباء للمدرسة خلال فترة من فبراير حتى إبريل 2018 (سيتم التواصل مع الجهات المعنية في وزارة التربية وشركات الكهرباء عن طريق بشكل رسمي)
  4. الموافقة على تنفيذ المسابقة خلال الفترة فبراير – إبريل 2019.
  5. عدم وجود تعديلات أو إضافة مبانِ في المدرسة خلال العام 2018 حتى لا يؤثر على تغير الحمل الكهربائي بين العاميين 2018 و2019.
  6. يحسب مقدار تحفيض القدرة الكهربائية بالنسبة المئوية لتوفير استهلاك الكهرباء وليس على مقدار توفير القدرة الكهربائية بالواط.

     

لا يعني تسجيل المدرسة الموافقة على إدراجها ضمن المدارس المشاركة حتى تستوفي توفر جميع البيانات وسيتم الرد على المشاركة النهائية للمدرسة بشكل رسمي.  

 

المحافظات

  • محافظة شمال الباطنة
  • محافظة الداخلية
  • محافظه شمال الشرقية
  • محافظة الظاهرة

 

يتم استقبال الطلبات اعتبارًا من 12 سبتمبر حتى 31 أكتوبر 2018 الساعة 2:30 ظ

 

للاستفسار:

البريد الإلكتروني: fahad.altamimi@trc.gov.om

هاتف:  22305833