مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية

oapgrc

بفضل تنوع الظروف المناخية والجغرافية في سلطنة عمان، فهي تتميز بتنوع بيولوجي انعكس على المستوى الجيني. يضم هذا التجمع الفريد موارد وراثية حيوانية، وبحرية، ونباتية، سواء المستأنسة والبرية، فضلا عن عالم الكائنات الحية الدقيقة.

بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد لاستعراض الفرص المتاحة في السلطنة في حماية الموارد الوراثية العالمية، فقد تم إنشاء مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية (OAPGRC) قبل مجلس البحث العلمي عام 2012.

تكمن مهمتنا في التشجيع على الاستغلال المستدام والتنوع الجيني في الحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة في عمان كمورد للتراث الطبيعي. كما نهدف إلى تطوير مركز تعاوني لجميع أنشطة الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية، بالإضافة إلى مشاركة عملنا مع عالم العلوم وبناء القدرات المحلية المعترف بها في مجال الموارد الوراثية، والترويج للأبحاث العالمية والابتكارات العملية و للتعليم المستدام في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

بسياستنا، وخبراتنا،  وقدرتنا على البناء، نعمل مع مجموعة متنوعة من والشركاء – ابتداء من المزارعين وانتهاء بالعلماء، مرورا بالمؤسسات الحكومية خلال ثمانية وعشرين برنامجا، يؤمل أن يكونوا داعمين مهمين لتحقيق أهداف المركز. تتضمن البرامج جمع وحفظ البيانات والأبحاث، التوعية وإشراك المجتمع المحلي التي تشمل: التوعية المدرسية والمعارض وورش العمل والمقاهي العلم. كما يفتخر المركز بالترويج عن خدماته عن طريق التواصل مع المدارس وإقامة المعارض العلمية وورش العمل.

يقوم المركز بمشاركة التجارب والخبرات وأفضل الممارسات من خلال المشاركة في مجموعة متنوعة من اللجان والمؤتمرات والندوات والأنشطة التدريبية.