وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تدشن برنامج تطبيقات إنترنت الأشياء بالشراكة مع وزارة المالية وشركة إريكسون

Center of Excellence kicks-off the technical mentorship program for selected students at Innovation Park Muscat

دشن مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار صباح اليوم الأربعاء برنامج تطبيقات إنترنت الأشياء بالتعاون مع وزارة المالية عبر برنامج الاوفست وشركة إريكسون السويدية وجامعة السلطان قابوس، ويقوم البرنامج بتدريب (15) طالب وطالبة من مختلف التخصصات بالجامعة لتطوير أجهزة إنترنت الأشياء في مجالات مختلفة.

أقيم حفل التدشين تحت رعاية سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار وبحضور ممثلي عن الشركاء من وزارة المالية وشركة اريكسون والطلبة المشاركين في البرنامج.

ويقوم برنامج تطبيقات إنترنت الأشياء بالإرشاد الفني لــ (15) طالب وطالبة من جامعة السلطان قابوس لمدة ثلاثة أشهر في ثلاثة مجالات مختلفة وهي الزراعة الذكية، والبيوت الخضراء الذكية وأجهزة القياس الذكية. ويشتمل البرنامج على جوانب نظرية وتطبيقية ينفذها الطلاب المتدربون بالعمل على أجهزة إنترنت الأشياء واستخدام منصات حديثة مزودة من شركة إريكسون وتصنيع نماذج أولية بمعايير صناعية والتدرب على إدارة المشروع بمنهجية اجايل (agile).

وأشتمل برنامج الحفل على عروض مرئية، تناولت التعريف بمركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء و المراحل المتبقية لاستكمال المركز، والتي قدمته الأميرة الهاشمية من شركة إريكسون قالت فيه أن مركز الامتياز سيتم تجهيزه بأحدث التقنيات المستخدمة من قبل شركة أريكسون بالتعاون مع الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، حيث سيتم تسخير هذه التقنيات لتدريب وتأهيل الموظفين المنتسبين للمركز، بالإضافة إلى جعل المركز وجهة للمبتكرين والباحثين لتطوير النماذج الأولية وإجراء التجارب الفنية المتعلقة بتمكين وتسخير تقنيات وتطبيقات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء. كما تم تقديم عرض مرئي للتعريف ببرنامج تطبيقات إنترنت الأشياء قدمه الدكتور دينس كوكوسلو من شركة اريكسون.

 

وبموجب اتفاقية التعاون الموقعة سابقا يتم تأسيس "مركز الامتياز" الذي يُعنى بتطبيقات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء بالشراكة بين وزارة المالية (برنامج الاوفست) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل" بالشراكة مع شركة اريكسون السويدية الرائدة في مجال توفير أنظمة توصيل البيانات والاتصال عن بُعد، فإن شركة اريكسون تعمل على تأسيس المركز بالتعاون مع الشركاء وفق ثلاث مراحل رئيسية، تتمثل المرحلة الأولى في توفير وتجهيز المركز بالأدوات والأجهزة الحديثة وتدريب وتأهيل موظفي المركز وإجراء البحوث والدراسات في مجال تطبيقات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء.

 أما المرحلة الثانية تتمثل في نقل برامج المعرفة والتدريب من خلال تنفيذ برامج لمؤتمرات ومعسكرات تدريبيه، إضافة إلى تقديم الدورات المتخصصة لتوجيه المؤسسات التجارية والصناعية بما فيها الشركات الصغيرة الناشئة لتطوير منتجاتهم باستخدام تقنية الجيل الخامس وإنترنت الأشياء.

وتشمل المرحلة الثالثة من التأسيس تنفيذ برامج المختبرات الرقمية التي تركز على فئة الشباب، بهدف تطوير مهارات البحث والابتكار. حيث سيتم تنفيذ بعض البرامج بالشراكة مع أكاديمية نيويورك للعلوم، كما سيتم دعم البرنامج بإنشاء منصة إلكترونية مزودة بمواد تعليمية في المجال الرقمي والتي تستهدف طلبة المدارس في السلطنة.

ويعد تأسيس مركز الامتياز في تطبيقات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء لمواكبة رؤية عمان 2040 لتنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز القطاعات المختلفة والواعدة في السلطنة ومواكبة التطورات العالمية في مجال الاتصالات و التحول الرقمي، حيث يهدف المركز الذي يقع في مجمع الابتكار مسقط، إلى نقل المعرفة وتطوير المهارات الأساسية في الجيل الخامس وتطبيقاته، وتطوير القدرات الوطنية لمواكبة التطورات العالمية في التحول الرقمي، فضلاً عن رفع كفاءة المؤسسات ذات الصلة بقطاع الاتصالات، والشركات الكبيرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والباحثين والمبتكرين العمانيين.

ومن جانب اخر يهدف مركز الامتياز إلى دعم تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء عبر توفير أحدث الأجهزة السلكية واللاسلكية ودعم البحث والتطوير: حيث يشمل تأسيس مركز الامتياز إلى مشاركة خبراء وباحثين من شركة اريكسون في إجراء أنشطة بحثية بالشراكة مع باحثين محليين، والذي سيشمل أيضاً الإشراف على بحوث طلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في المجالات المرتبطة بالمركز، كذلك يستهدف مركز الامتياز إلى دعم وتطوير مجالين بحثيين إحداهما في تقنية الجيل الخامس والأخر في إنترنت الأشياء، وفي المجال البحثي في إنترنت الأشياء ستعمل شركة أريكسون على تدريب عدد من الطلاب العمانيين على بناء وفحص عدد من حالات الاستخدام (use-cases) المتفق عليها مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

Date