حلقة عمل تعريفية بالبرنامج الاستراتيجي للتراث الثقافي العماني لمؤسسات المجتمع المدني

حلقة عمل تعريفية بالبرنامج الاستراتيجي للتراث الثقافي العماني لمؤسسات المجتمع المدني

 

نظم مجلس البحث العلمي صباح (اليوم) الثلاثاء حلقة عمل تعريفية للبرنامج الاستراتيجي للتراث الثقافي العماني لمؤسسات المجتمع المدني، ويأتي تنظيم هذا البرنامج في إطار الجهود التي يبذلها المجلس للحفاظ على التراث الثقافي بوصفه مادة استراتيجية لها قيمة تنموية واقتصادية ، حيث يقوم البرنامج على دراسة مواد التراث الثقافي دراسة علمية بمختلف المنهجيات العلمية الحديثة بُغية الوصول إلى مجموعة من الأهداف الاستراتيجية المرتكزة على مفاهيم القيم والهُوية والأصالة من ناحية ومعايير التنمية والتقنية والمعاصرة من ناحية أخرى ليكون هذا البرنامج رافدا مهما من روافد الخطط الاستراتيجية المتعلقة بالتنمية الوطنية بشكل عام وبتنمية التراث الثقافي في عمان من ناحية أخرى . 

وقدمت هذا البرنامج الدكتورة عائشة الدرمكيه، مديرة برنامج التراث الثقافي العماني بمجلس البحث العلمي، تناولت فيه أبرز الأهداف الاستراتيجية العامة كتوفير بيئة بحثية محفزه لبحوث التراث الثقافي العماني، وتحقيق التميز البحثي في التراث الثقافي العماني، وبناء السعة البحثية التي تدعم التراث الثقافي العماني، ونقل المعرفة واكتساب القيمة. تطرقت بعدها إلى المراحل التي مر بها البرنامج منذ تأسيسه حتى الان، كما ناقشت الدرمكية تصنيفات المشروعات البحثية لبرنامج التراث الثقافي العماني الستة وهي الشخصيات العمانية، تاريخ الأمكنة العمانية، الأدوات الصناعية عبر التاريخ، التاريخ العماني قبل الإسلام، اللهجات واللغات في عمان، والحكايات والأساطير المتعلقة بالأمكنة.

واشتملت حلقة العمل أيضا على ألية عمل المشروعات البحثية والتي تتكون من مرحلتين هما مرحلة الدراسة النظرية ومرحلة الدراسة التطبيقية من أجل تنمية مستدامة. وكذلك أشارت إلى أهم مصادر دعم المشروعات البحثية المقدمة ضمن برنامج التراث الثقافي مثل دعم من مجلس البحث العلمي ومساهمات الجهات الحكومية، ومساهمات القطاع الخاص وغيرها من الجهات.

واختتمت الدرمكية الحلقة التعريفية بالتعريف بالخطة التشغيلية للبرنامج الاستراتيجي للتراث الثقافي2017 م- 2021م والتي تتكون من قاعدة بيانات، برامج تدريب، فرق اكتساب القيمة، الفرق البحثية، وفرق إدارة المشروعات.

الجدير بالذكر أن البرنامج الاستراتيجي للتراث الثقافي العماني يعد أحد برامج مجلس البحث العلمي الذي يشكل وحدة بحثية وطنية عمانية تسهم في إيجاد أولويات بحثية وتضع للبحوث والمشروعات – سواء أكانت تلك الموضوعة في استراتيجيات المؤسسات المعنية أو المرجوة من المؤسسات المعنية نفسها-  خطة متكاملة تفيد وتستفيد منها المؤسسات المختلفة بشكل خاص والسلطنة بشكل عام في التنمية المستدامة، ذلك لأن ميدان العمل في مجال التراث الثقافي يرتبط ارتباطا وثيقاً بالمحيط الاجتماعي والثقافي والاقتصادي.

Date