برنامج مسابقة مشاريع الابتكارات الفردية

individual innovation

 

 

محور الابتكار هو مشروع رائد نشط بالكامل صمم لقيادة ثقافة الابتكار و ريادة الأعمال و إطلاق إمكانيات جديدة للتنويع الاقتصادي، وتكوين الثروات و ايجاد فرص العمل. و هو بمثابة منصة لدعم المبتكرين المحليين وتمكينهم من تحويل أفكارهم إلى أعمال تجارية من خلال توفير التمويل اللازم، والتوجيه، الربط و التواصل المعرفي، و تسهيل عملية التسويق.

 

 

وقد بدأ مجلس البحث العلمي من خلال محور الابتكار برنامج مسابقة الابتكار الفردي، و الذي يهدف إلى دعم الأفراد عبر تعزيز مبدأ ريادة الأعمال مدعومة بالعلم، و التكنولوجيا و الابتكار. المحور الرئيسي لهذه المسابقة هو تحويل الأفكار الأصلية التي تتمتع بالإمكانية التجارية الواضحة إلى نموذج العمل، التحقق من صحة التكنولوجيا/ قياس العملية لتطوير منتج جديد على المستوى المحلي.

المسابقة مفتوحة لجميع الأفراد العمانيين الذين تتعدى أعمارهم 18 سنة، بما فيهم على سبيل المثال لا الحصر الطلاب، ورواد الأعمال، وأعضاء هيئة التدريس من المؤسسات الأكاديمية، الباحثين عن العمل، الخ.، المتقدم بالطلب الرئيسي. المشاركين بالطلب  يمكن أن يكون من غير المواطنين العمانيين / المقيمين.

 

تبدأ عملية التسجيل من خلال التسجيل في محور الإبتكار أولاً، و يجب على جميع المشتركين التعرف على و الاستفادة من خدمات مزودي خدمة النمذجة المناسبة لمشروعهم، ويشمل على سبيل المثال لا الحصر الوكالات، والمؤسسات البحثية، وكالات النمذجة، و مطوري الآت، وغيرهم من مزودي الخدمات سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

تشتمل المسابقة على جولتين من التصفيات مبنية على أساس تقييم مقترح ملخص و مقترح شامل، حيث يتم دعوة المتقدمين الرئيسيين قبل التصفية النهائية من أجل ترشيح لجنة التقييم الوطنية للمشاركات. 

 

 

تعتمد معايير التقييم الأساسية على عنصر الابتكار، وفرصة العمل التجاري، وامكانيتها على النجاح التجاري في المستقبل القريب والفائدة التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية الشاملة لعمان.