شبكة عمان للبحث العلمي والتعليم

Oman Research and Education Network (OMREN)

تم إنشاء شبكة عمان للبحث العلمي والتعليم  OMREN بهدف تطوير البحث العلمي والتعليم بالسلطنة. OMRENهي عبارة عن شبكة أتصالات وطنية عالية السرعة تساعد على تطوير البحث العلمي و التعليم بالسلطنة، و ذلك بهدف بناء السعة البحثية و القدرات المحلية في مجالات العلمية المختلفة، و سوف تمكن الشبكة المؤسسات التعليمية و البحثية في السلطنة من الحصول على خدمات اتصالات معلوماتية متقدمة تحفيزا للباحثين لمضاعفة أنشطتهم البحثية و إثراء لجودة البحوث المقدمة.
للمشروع مجموعة من الأهداف المباشرة وغير المباشرة، حيث يتمثل الهدف المباشر في كون  الشبكة العمانية بوابة السلطنة إلى الشبكات العالمية المماثلة، وسف توحد الجهود في نشر الموارد التعليمية و إستغلال الموارد المالية بشكل أفضل، و ستشمل الشبكة العمانية للبحث العلمي و التعليم في حزمتها الأولى على مجموعة من الخدمات، على سبيل المثال و ليس الحصر، شبكة اتصال بين المشتركين عالية السرعة تصل إلى 1000 ميجابت في الثانية، و الأتصال بشبكات البحث العالمية بدء ب (Internet2) للتواصل مع البحثين الدوليين و المشاركة في الموارد البحثية، و سوف تقوم ايضا بالأتصال بالشبكات البحث العربية (ASERN) و الأوربية (Geant) و الذي سيتح للباحثين و المؤسسات التعليمية إمكانية المشاركة في الخدمات المقدمة من الجامعات الأخرى داخل و خارج السلطنة مثل الحواسيب عالية الكفاءة و الخدمات السحابية و البرامج المشتركة و نتائج البحوث الكمية و العكس.
و سوف تقدم الشبكة العمانية للبحث و التعليم خدمة الإجتماعات المرئية و نقل المحاضرات و المؤتمرات على الشبكة، و الذي سيسهل للباحثين التواصل فيما بينهم بشكل مباشر و نقل بينات مشاريعهم بسهولة دون اللجوء للسفر او التأخر في نقل البينات بالطرق التقليدية. كما ستوفر ايضا خدمة التجوال التعليمي (EDU Roam) و التي تسمح بتنقل الباحثين بين الجامعات في السلطنة أو خارجها بين المؤسسات المشتركة بذات الخدمة.
و من ضمن اهداف المشروع أيضا إمكانية الإشتراك في مشروع المكتبة الإفتراضية العمانية (VSL) و نظام المكتبات المركزية،  كما أنها ستقدم خدمات برامج معلومات الطلبة (SIS) و إدارة الموارد التعليمية (LMS) و إدارة الموارد (ERP) و غيرها من التطبيقات لإدارة الحرم الجامعي و العملية التعليمية في السلطنة.
أما الأهداف الأخرى فتكمن في تدريب الكوادر العمانية المتخصصة في مجال إدارة الشبكات، وإنشاء مجتمعات علمية افتراضية، وإثراء المجتمع بأحدث الإصدارات المعرفية التي ستتيح الفرصة للباحثين العمانيين للتواصل المباشر مع الخبراء العالميين في مختلف المجالات.